(وجهان من ذهب)… قصيدة الشاعر الكبير ميشال جحا التي ألقاها في ندوة كتاب “الجسد في مرايا الذاكرة”

مُنى الشَّرافي” كَلَحْنٍ ضَجّ بالصُّورِ

في رَوْضَةٍ مع فراشاتٍ على الزَّهْرِ!!

لَها معَ الضَّوْءِ بُعْدٌ فوق بارِقةٍ

طَغَى على الْماورائيّاتِ في الفِكَرِ!!

إنْ بانَ بَدْرٌ تَجِدْ شَمْساً بِطَلَّتها

أوْ حَلَّ فَجْرٌ فَشَلاَّلاً مِنَ الزُّهُرِ!!

رقيقةٌ.. تتهادى كالنَّسيمِ ضُحًى

ثقيفَةٌ.. والثّنايا مُلْتَقَى الدُّرَرِ!!

غاصَتْ بأمواجٍ “أحلامٍ” كروايةٍ

في العُمْقِ.. فاصْطادَتِ الإفصاحِ عن خَبَرِ

“فَوْضَى الحواسِّ” وما صاغَتْ بذاكرةٍ

تفوحُ من جَسَدٍ، بالأحْمَرِ العَطِرِ!!

و”عابِرٍ لسريرٍ” طِفْلُهُ سَبَبٌ

لحادِثٍ أمَرَ الأوْصالَ بالسَّفَرِ!؟!

وكيف أنَّ “نزاراً” كان مَرْجَعَها

بِشِعْرِهِ الْخادَنَتْهُ جَبْهَةُ القَمَرِ!!

فاسْتَغْنَمَتْ من شذا “أحلامَ” عالَمَها

مَعَ الخيالِ وَسَبْكِ البَدْعِ بالوَتَرِ!!

وَفَوْقَ ناصِيّةٍ راحَتْ تُطرِّزها

بِعَبْقَرِيَّةِ مُضْنًى جادَ بالعِبَرِ!!

جَلَّيْتِ يا ابْنَةَ “عَمَّانٍ”!! فلا نَضَبتْ

عُيونُ آدابِكِ المُثْلى كَفَيْضِ ثَرِي

أُطْروحَةٌ.. أنتِ، بالتَّقْديرِ فِزْتِ بها

مِلْءَ البَصيرةِ والتَّحْليلِ والبَّصَرِ!!

“مُنى” و”أحلامُ”!! يا الوَجْهانِ مِنْ ذَهَبٍ

لليرةٍ أُمَماً، في الحلِّ والسَّفَرِ!!

أَبْدَعْتُما قَصصاً بَحْثاً!! ثِقا!! اعْتَلِما!!

أنْ، ليسَ يَبْقى سوى الإبداع من أَثَرا!!

د. ميشال جحا
أدما – 6/12/2014

About monaat

منى الشرافي تيم فلسطينية الأصل والجذور أردنية الجذع والفروع لبنانية الثمر والزهور ابنة الوطن العربي...فخورة بعروبتي عضو في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين عضو في المنظمة العالمية لحوار الحضارات في العالم إصدارات: عدد 8 روايات: وجوه في مرايا متكسرة مرايا إبليس مشاعر مهاجرة وجدانيات: حروف من نور كالمنى اسمي نقد أدبي: أدب مي زيادة في مرايا النقد الجسد في مرايا الذاكرة أدب الأطفال: العربيزي والجدة وردة الإصدارات عن الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت المؤهلات:دبلوم في هندسة الديكور والتصميم الداخلي:الأردن دبلوم في إدارة الأعمال:إنجلترا ليسانس ودبلوم دراسات عليا في اللغة العربية وآدابها ماجستير في اللغة العربية وآدابها تخصص نقد أدبي واجتماعي, جامعة بيروت العربية بعنوان: "أدب مي زيادة من منظور النقد الأدبي والاجتماعي درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها تخصص نقد أدبي حديث (جامعة بيروت العربية) بعنوان: "الفن الروائي في ثلاثية أحلام مستغانمي دراسة تحليلية نقدية"
هذا المنشور نشر في عام. حفظ الرابط الثابت.

الرجاء ترك تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s